مؤسسة الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث و التنمية

 

مؤسسة الشيخ مربيه ربه

 تعريف :

للسمارة مكانة متميزة في قلوب العلماء و الأدباء و الصلحاء و الفقراء و المساكين و للعامة  الناس من مختلف القبائل بالصحراء فهي عاصمة العلم و قلعة جهاد.

وكانت السمارة تؤوي أكثر من 10000نسمة ما بين عالم و متعلم و قاطن و لاجئ و محتاج و فقير. و عرفت مستوى علمي لا مثيل له إذ تخرج منها علماء أجلاء في جميع الميادين  و على رأسهم الشيخ مربيه ربه و عرفت إنتاجا فكريا و أدبيا و تأليف في شتى العلوم لذا تنوع التراث الفكري و الأدبي الذي توزع في كتب و مخطوطات ووثائق كثيرة جدا

و صارت الحاجة ماسة لإنشاء مؤسسة تختص بهذا التراث و تجمعه و تدرسه و تعيد طبعه و تقدمه للأجيال الحاضرة و القادمة،لذلك خدمة للشيخ مربيه ربه و  إنتاجه العلمي و الأدبي و خدمة للسمارة و لمكانتها و لعلمائها خدمته للتراث و الثقافة العامة أسست مؤسسة الشيخ أمربيه ربه سنة ماي1997 .

    أهداف المؤسسة :

 إعادة طبع ونشر كتب الشيخ ماء العينين و أبناؤه

إعادة طبع و نشر مؤلفات الشيخ مربيه ربه

 إعادة طبع و نشر الكتب و المقالات و الوثائق التي تتميز بالأصالة و الدقة و التوثيق العلمي.

 تحقيق التراث المخطوط وطبعه ونشره.

 اغناء الساحة الأدبية و  الفكرية و العلمية بالتأليف .

  التواصل مع الباحثين و المهتمين للتزويد المؤسسة بالكتب و الوثائق و  المخطوطات.

 التشاور و التواصل مع باقي المؤسسات و الهيئات الموجودة في الساحة الفكرية و العلمية.

إ 

 

- مشاركات:

   لقد شاركت المؤسسة في عدة ندوات و معارض في مدن المملكة   عرضت خلالها المؤسسة   عدة مخطوطات هامة وصور نادرة  و كتب حديثة الطبع ومن بين أهم مشاركتها ندوة العيون  اكادير آسفي  الرباط فاس  و تطوان كما أنها وقعت عدة اتفاقيات مع عدة مؤسسات و جمعيات تهتم بالتراث و التنمية.

- حائزة على جائزة إبن بطوطة للأدب الجغرافي.

- حائزة على جائزة شنقيط.

ديوان الشيخ محمد الغيثجوانب وحدوية من ثقافة الصحراء المغربيةالشيخ ماء العينين علماء و امراء في مواجهة الاستعمار الاوروبيديوان الشيخ محمد الامامالحياة الادبية في زاوية الشيخ ماء العينين