مولــــــــده

 

 ولد الشيخ محمد المصطفى (وهو اسمه) امربيه رب (فهو لقبه) قيلولة يوم الأحد 14 من ربيع النبوي عام 1298هجرية الموافق ل 13 فبراير 1881م تحت شجرة خضراء بموضع يسمى ازمول الطيحة في الجهة الغربية من تيرس اقليم وادي الذهب وقد كان اهله مرتحلين فولد وقت نزولهم تحت الشجرة قبل بناء الخيام. وقد ولد وقت اقتران الكوكب التي اقترنت في وقت ولادة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون ميلاده وافق ميلاد محمد رسول الله(ص) في الشهر والطالع. ووافق ميلاد عيسى عليه السلام كذالك تحت شجرة خضراء.

 والدته هي الصالحة التقية العالمة العابدة الزاهدة أحظى نساء الشيخ ماء العينين عنده السيدة ميمونة بنت احمد علي كانت دائمة الذكر كثير الصلاة و الصوم سبحتها معها ليلا و نهار و كانت تقول لشيخنا أي (الشيخ ماء العينين) إذا ولد ابن فسيسمى باسمك و كان شيخنا مرتبا أسماء أبنائه على أسماء إخوته بحيث ولادتهم فمن حسن نيتها ولد لها صاحب الترجمة حيث وصل اسم شيخنا فاسم شيخنا هو محمد المصطفى فسماه بذالك الاسم و لقبه مربيه ربه فقال شيخنا الشيخ ماءالعينين :
      " ان ابني هذا تسمى باسمى وان ابى لقبنى ماءالعينين وانى لقبته امربيه رب "
 وقد مرض الشيخ محمد المصطفى وهو صغير جدا حتى خيف عليه وقنطت منه والدته فاتها شيخنا و قال لها بحول الله وقوته لا يموت حتى تنظري أولاده فكان الأمر على ما هو عليه.

 

نســــــــبه

 

 هو الشيخ  محمد المصطفى مربيه رب بن الشيخ ما العينين بن الشيخ محمد فاضل بن محمد الأمين الملقب –مامين- بن الطالب أخيار بن الطالب محمد بن الجيه المختار بن الحبيب بن علي بن سيدي محمد بن سيدي يحي بن علي بن محمد شمس الدين بن يحي الكبير الملقب –قلقم- بن سيدي محمد بن سيدي عثمان بن مولاي أبي بكر بن سيدي يحي بن مولاي عبد الرحمان بن مولاي اراز بن مولاي أتلان بن سيدي جملان بن إبراهيم بن مولاي مسعود بن مولاي عيسى بن مولاي عثمان بن مولاي إسماعيل بن مولاي عبد الوهاب بن مولاي  يوسف بن مولاي عمر بن يحي بن عبد الله بن أحمد بن يحي بن القاسم بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي كرم الله وجهه من فاطمة الزهراء عليها السلام  بن أبي طالب ، بن عبد المطلب - و اسمه شيبة -، بن هاشم و اسمه - عمرو -، بن عبد مناف ، و  اسمه- المغيرة -، بن قصي، و اسمه- زيد-، بن كلاب ،بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ، وهو الملقب- بقريش- و إليه تنتسب القبيلة ، بن مالك بن النضر و اسمه- قيس- ، بن كنانة بن خزيمة بن مدركة واسمه-،عامر- ، بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

 ان ابناء الشيخ ماء العينين أكثر الناس حرصا على ضبط أنسابهم، وتتبع أخبار عائلاتهم، فإن هذه السلسلة النسبية تؤكد بما ليس فيه مجال للشك شرف هده الاسرة

 وقد نظم ماء العينين بن العتيق سلسلة نسبه الشريف في الأرجوزة الآتية:

يـقول مــاء العينين وهو ابن العتيق
حــــمدا لـــــمن أكـــرم أبنـاء النبـي
صـــــلى عــليه الله مـا تـم الشـرف
وبعد فالقصـــد بـذا الــنـــــــــــظـام
وارث جـــــــده الــرسول المصطفى
خير كــــــــــــــريـــم ربــــه ربـــاه
إياه لم يغــــــن شـــــــريــف نسبـه
فــــــهو ابن شيخنا سنا الكـــونيــن
سليل الأستاذ سنـــــــام الســاميـــن
ابـــن أبينا الطـــالب اخــيار اــــلذي
أمـــا العتيق أبــــــنا فــــــالأب لـــه
محمد الليل المحـــــــــــرر النـبــيـل
الطـــــالب اخـــيار عــمـود النســب
ابـــن محمد أبــــــي الأنـــــــــــوار
الجـــامــــــــع القبيلـــة الحســيـــب
ولـــد سيدي عــــــــلـــي الــــولــي
ســـــليل شــمس الدين نجــل العلـي
ابـــــن محمد بـــن عثمان الكـــــمي
لعابــــــد الرحمن وهو ابن "أران"
ولـــد إبــــراهيم مـــجـــرى المـــدد
عثمـــــان مــــن أبـــوه إســماعيــل
ليـــوســــف بــــــن عـــمــر الأواه
ســـليل أحـــمد بـــن يـحــيى ولــــد
إدريس نــجـــل سيـــــــدي إدريــس
وهــــو ابـــن عبد اللــــه من يلقــب
ابـــن الإمــــــام الحــسن الــــمثنــى
ابـــن الرضـــا الحسن سبط المجتبى
فجـــده طـــــــوبـــى لـــــــه النبـــي
وأمــــه بضــــــعتــه الــــــزهــــراء
رب بجـــــــاه مـــن لــــــه ذكــــرت
إذ وصـــــفهم ليست تفـــي السـطور
بـــلغ بـــه الإمــــــام نجــلهم منــــاه
ومـــد عـــمــره وفــــــيض مـــــدده
فــي العـــز والتمكين فــــــي رتبتــه
وارزق بـــهم لـــكـــلنا الســـعـــــاده
وأعطنـــا فـــي العـز أقصى كل سول
أكـــمل لـــه منك الصـــلاة والســـلام
 

 

وفــــــــقه اللـه لأقـــــــوم طريــق
بالشــ
ــــــــرف الخلــق والمكتسـب
لمن مـ
ــــــن أهل بيته اقتفى السلف
سلسلة العلامـة الإمــ
ـــــــــــــــــام
والمتسمــــــى بسماه المصطفــــــى
للمكـــــرمات وبهــــــا حبـــ
ــــــــاه
لطـــه عن شــــــرف قفو نيسبــــه
غوث الزمان الشيخ مـــــــا العينيـن
محمد الفــــــاضل نجــــــل ماميـــن
به اجتمعنا فهو أصـــــل الفــــــخــذ
محمد الفاضــل وهـ
ــــــو نـــــجــلــه
ابــ
ـن محمد بـــن أحــــــمد سليــــل
جــــامعنا المــــــذكور جـــد النخــب
ايـــن الإمــــام الط
ــــــالب المختـــار
الجيه نجــــل الطـــــــــــالب الحبيـب
ابـــن محمد بن يحيى بــــــن علـــي
يحيى الشهيـــــــر بالكبير القلقمــــي
ابـــن أبـي بكر بن يحيى المنتمــــــي
ولــ
ـد "أتــــلان" سليل "أجمـــلان"
سليل مسعــود بـــن عيسى ولـ
ــــــد
فعبــــــــــد وهـــــــاب وذا سليــــــل
ولـــــــــــد يحيى نجـــــل عبــد اللــه
القــــــــــــاسم بن الأوحـــد سيـــدي
الجــــــــــامعين الفضـــل والتقديـس
بالكــ
ـــــــــــامل الصادق فيه اللقــب
ماذا له مـــــــن شـــــرف تثنـ
ـــــى
خيــــر الــــــــورى جــدا وأمـا وأبا
وأبــ
ـــــــه ابــــــــــن عمـه علــــي
ذا الفــــخـــر مــ
ــــــــا وراءه وراء
من سيـــــدي عن وصــفه نصــرت
بـــــ
ــــــه ولا تسعـــــه الصــــــدور
فيــــــما الشرف والمـــجــد اقتفــــاه
واجعــــل جميع الكــــــون قبضة يده
وقرة العينيــن فــ
ـــــــــي نسبتــــــه
واختم لنــــــــــــا بكلمـــة الشهــــاده
بجاه جدهم نبينــــا الــرسـ
ـــــــــــول
وكملن بجاهه لنــــا المــــ
ـــــــــــرام
 

 

صفــــــاته

 

 كان له كل يوم مجلس يحضره الأعيان و الصلحاء و الأدباء و العلماءو القواد،  قال ماء العينين بن العتيق واصفا صاحب الترجمة " كان الشيخ مربيه ربه من المتميزين في العلوم العقلية و النقلية أعجوبة الزمن في الذكاء و الحفظ و الجد في طاعة الله و الإقبال عليه و الإعراض عم من سواه تقيا ورعا ناسكا كثير الإنفاق و العطاء ….له من صغره مهمة اكتساب السؤدد و معالي الأمور الصعبة، حتى أدرك من السيادة أجل رتبه، كتوما للأسرار ، ذا فراسة، مثبتا في الأمور ، فائقا في دق الرواية، ثابت الجأش جلدا، راسخا لا تزعزعه  الحوادث و لا يكترث بالنوائب، بل كلما عظمت عظم صبره و كرمه، يحب أهل الفضل و يقربهم لا تجده فارغا بل  مشتغلا في علم أو تأليف أو عبادة أو تدبير  او نحو ذلك تلوح أنوار المهابة و الوقار و السكينة على وجهه ، مستجاب الدعوة تهابه الأكابر و العظماء، و يلتجئ إليه الفقراء و الضعفاء لما له من الرحمة و  العطف  عليهم  كما كان  أفضل قومه مروءة و أحسنهم خلقا، و أعزهم جوارا، و أعظمهم حلما ، وأصدقهم حديثا ، وألينهم عريكة، أعفهم نفسا، وأكرمهم خيرا، وأبرهم عملا، وأوفاهم عهدا،وآمنهم أمانة، لقد جمعت فيه الأحوال الصالحة و  الخصال المرضية.

كان  الشيخ مربيه ربه شبيها بوالده في الصورة  الظاهرة و الشكل و  القامة  و في الخط و  العلم و الأخلاق الإسلامية و الغيرة على الوطن

كما عمل على  إتمام كتاب ( اللؤلؤ المحوز) الذي توفي الشيخ  ماء  العينين قبل انتهائه وهو كتاب قيم في الحديث و لما أنهاه على النحو الذي سلكه والده في تأليفه عرضه على نخبة من العلماء وقال لهم أنتم تعلمون أن شيخنا توفي قبل إتمام هذا الكتاب فهل لكم أن تعرفوا من أين بدأت على أساس معياري الخط و الأسلوب؟فلم يستطيعوا بعد الفحص و التدقيق.

وكان حافظا يتمتع بقدرة على الاستحضار لا تكاد تضاهى. فكثيرا ما  يحسم النقاش حول مسالة ما بسرد عدة نصوص و أبواب من أحد المراجع المعتمدة في ذلك المجال محددا رقم الصفحة المستدل بمضمونها من هذا ما حدث مرة من نقاش في مجلسه و كان يضم عدة علماء أجلاء و خاصة الشيخ الطالب أخيار و الشيخ محمد الإمام و محمد سيدنا و لد الصادق حيث استدل أحدهم بنص لم يسلمه بعض الحاضري بدعوة انه ليس حديثا  ولما  اشتد الجدل التفت إليهم الشيخ مربيه ربه و قد كان منشغلا بالكتابة و قال  لمحمد سيدنا ولد الصادق خذ كتاب سنن ابن داوود من الخزانة و انظر في صفحة حدد له رقمها. فاحضر الكتاب و أخذ هو يسرد عليهم الأحاديث بإسنادها وهم  يتتبعون في الكتاب إلى أن وقف على الحديث ما دار النقاش و حسم الموضوع بالحجة القاطعة. وقد عرفت كردوس نهضة ادبية علمية وفكرية طيلة مقامه بها. وكذلك طرفاية بعد ان هاجر اليها.

و قد غرست في نفسه حب التطلع و الاقتداء بوالده و إتباع نهجه و اقتفاء خطواته فكان صورة مطابقة له في العلم و الجهاد و التقوى وكان كثير الجلوس في مجالس شيخنا حريصا عليها بل لا يكاد  يفارقها إلا في أوقات الضرورات، وكان شيخنا يحبه كثيرا و يقربه و يشاوره في الأمور  المهمة، و يعمل برأيه و ينيبه في كثير من أموره العامة و الخاصة، وكان لا يفارقه حضرا و لا سفرا .

 كان من عادة الشيخ إذا قال قصيدة أو نظما ينشر في حينه و بسرعة كانتشار الهشيم في النار و يأمر بحفظها و نشرها و قد كتب رسالة إلى السيد ماء العينين بن الشيخ الحضرمي وهو بافران يوصيه بكتابة القصيدة و نشرها بين العلماء و الأدباء و المثقفين.

- كانت تعرض عليه الأحكام الشرعية للموافقة عليها أو رفضها و كان رايه حاسما فيها و لا يمكن فعل شيء إلا بإذنه.

- كان إذا أتاه عالم أو أديب ا و مفكر فان كان من أهل القران أرسله إلى شيخ المدرسة القرآنية الشيخ الحضرمي . أما إذا كان من أهل العلم أرسله إلى شيخ مدرسة العلم الشيخ سيدي محمد بن عبد العزيز و الشيخ أب بن عبد الإله.

الإنفاق على كل عشيرته ومن معه من الناس. 

- بعد وفاة أخيه الشيخ احمد الهيبة كفل كل أهله يربي صغارهم ويعلم البالغين.

- إذا بلغ الشاب سن الزواج زوجه و انفق عليه حتى يصبح الشاب معتمدا على نفسه.

و قال عنه الشيخ أحمد بن شمس ، نجل شيخنا الاريحي الالمعي أبي الفتوح  أبي المعارف الغائص في الحقائق  المتضلع منها و المتذرع بالشرائع و المكارم  الجليلات و الدقائق. سر أبيه و سميه و صفيه  و نجيه الملقب مربيه ربه وهو كذلك  و كيف لا و لقبه بها أبوه القطبي الرباني أدام الله عزه في الوجود وعمره في العافية، بقدرة ذي الكرم و الجود. أمين

يقول الشيخ مربيه ربه :

 الحــــــمد لله الذي بالرسل
       حمدا يؤيد بدين المصطفى
    وهـــــــو مربيه الإله ربـه

 

وضــــح للناس جميع السبل             عبيده النذل محمد المصطفى            فـــــــذلك  اسـمـه  و ذا لقـبه

 

إخوته و أخواته

- إخوته حسب سنهم:

·          الشيخ محمد فاضل   1279هـ1330هـ

·          الشيخ أشهبين 1280 هـ1351 هـ

·          الشيخ حسن  1283 هـ1334 هـ

·          سيد عثمان   1284 هـ1305 هـ

·          محمد ملقب سيداتي 1285 هـ1320 هـ

·          الشيخ محمد تقي الله 1287 هـ1320 هـ

·         الحضرمي مات صغيرا

·          الشيخ الطالب أخيار 1291 هـ1362 هـ

·          الشيخ الولي  1291 هـ 1374 هـ

·          الشيخ محمد الاغظف 1292 هـ1380 هـ

·          الشيخ احمد الهيبة  1294 هـ1337 هـ

·          القطب  1298 هـ1320 هـ

·          الشيخ النعمة  1300 هـ1339 هـ

·          الشيخ عبد اتي  1301 هـ1368 هـ

·          الشيخ الجيه  1305 هـ1362 هـ

·         الشيخ بشراي  1306 هـ 1352 هـ

·         الشيخ محمد المصطفى ملقب (مصطافي) 1307 هـ 1352 هـ

·         محمد أبو الأنوار  1308 هـ 1333 هـ

·          الشيخ طالب بوبكر 1309 هـ1376 ه

·          الشيخ محمد الإمام  1310ه1390 هـ

·         مخمد المختار توفي صغيرا

·         محمد المصلح مات صغيرا

·          الشيخ محمد إبراهيم 1313 هـ1361 هـ

·          محمد الزين  1315 هـ1336 هـ

·         محمد الفتح مات صغيرا

·         سيدي المختار مات صغيرا

·         محمد المأمون مات صغيرا

·         محمد المعلوم مات صغيرا .

·          محمد الحطاب توفي صغيرا.

·         سعد أبيه 1326-1353

·         سيدي منصور مات صغيرا.

·          مصباح الدين مات صغيرا.

أخواته حسب سنهن:

·          أم الفضل و هي اكبر أخواته كما أنها هي الأكبر عند الشيخ ماء العينين 1270 هـ1332 هـ

·          اخد يجتنا  1273 هـ1344 هـ

·         ام المؤمنين ماتت صغيرة

·         بركة ماتت صغيرة

·         سلم بوها ماتت صغيرة

·          العالية  1283 هـ1339 هـ

·          سعدان  1285ه1369 ه

·         النجاة ماتت صغيرة

·         الرحمة ماتت صغيرة

·         ميمونة 1290ه 1329 هـ

·          منه  1291ه1329 ه

·          ربيعة 1293ه1326 هـ

·         فاطمة توفيت صغيرة

·         سارة توفيت صغيرة

·         سلامة توفيت صغيرة

·          لآلة أم الخير 1296 هـ1332 هـ

·          سعاد  1296ه1314 هـ

·          مريم الطاهرة  1296 هـ1366 هـ

·         الأمينة  1300 ه 1336 هـ

·          الأديبة 1300 هـ1341 هـ

·          أمنة الشفاء  1300 هـ1339 هـ

·          يحانيد  1304 هـ1388 هـ

·         يحجب بوها 1305 هـ 1381 هـ

·          طول تفاك أم البنين 1308 هـ1400 ه

·         مريم البتول توفيت صغيرة

·         أم النصر توفيت صغيرة

·         جاها ماتت صغيرة

·          الرفعة   1315هـ1406 هـ

·         اسلمهم توفيت صغيرة

·         تربه توفيت 1332 هـ

·         رقية توفيت صغيرة

·         السنية  1320هـ 1386 ه

·          الغالية  1320هـ1345 هـ

·         فاطمة جرامّ  1325هـ 1386ه

·         ابركهم توفيت صغيرة

·         فاطمة السيدة  1374 هـ

·         فاطمة البشري ماتت صغيرة

 

 

زوجاته و أولاده

 أول امرأة تزوجها الشيخ رضي الله عنه هي مريم بنت الشيخ الطالب بوي بن الشيخ محمد فاضل بن مامين.

* أم المؤمنين بنت مولاي عمر ذريته منها :

-أم الفضل – محمد فاضل – اشبهين – محمد تقي  الله – أمينة

* مريم بنت أواه ذريته منها :

-  حسن – عبد الله – أم كلثوم

* منينة بنت  محمد امبريك ذريته منها :

- محمد ماء العينين – سيداتي – ابوبكر

* مسرة ذريته منها :

- حامدين –يحاند

* أم الخير بنت امبارك ذريته منها :

- سيدي عثمان – العالية – فاطمة – زينب – عبد الوهاب

* صفية بنت أواه ذريته منها:

- محمد – عمر

* فاطمة بنت السيد السباعية ذريته منها :

 - بنصرة – محمد شيبة -  الجيه – محمد إبراهيم

* كويرة ذريته منها :

- مكفولة – مولاة  الخير – أحمد الهيبة

* خديجة ذريته منها:

- راقية

* سكينة ذريته منها:

- نجاة

* فاطمة بنت البيضاوي ذريته منها :

- خديجة – بركة – محمد الأمين – الولي

*  رقية بنت القائد عمر ذريته منها :

- ميمونة – شبيه – محمد الاغطف – علي

* فاطمة بنت الحاج عابد:

- عبد الشكور

* عائشة بنت محمد ذريته منها:

- خديجتن - مريم الطاهرة – ربيعة – (محمد ماءالعينين)محمدي – القطب

* امباركة بنت بلال  ذريته منها :

- محمد الغيث – لمينة – محمد الإمام – الحضرام

* مريم بنت عبد الله ذريته منها :

- محمد ماء العينين – بشراي

* امبيريكة بنت إبراهيم ذريته منها :

- سعداني

* خضرة ذريته منها:

- طالب أخيار – مصطفى

* رقية محماد ذريته منها :

- سعدن

* فاطيم جديدة بنت محمد ذريته منها :

 - يحجبوها- فاطمة

* أم الخير بنت سالم ذريته منها :

 - طالب بوي – طول تفاك

* عائشة بنت الفقيه  لم تعقب

* يامنة بنت محمد لم تعقب

  *-عاش و عقب من أبنائه :

 – الشيخ حسن

– الشيخ الحاج محمد

– الشيخ ابوبكر

– الشيخ محمد شيبة

– الشيخ عبد الشكور

-الشيخ محمد الغيث   

- الشيخ أحمد الهيبة 

-الشيخ بشراي

 -ا لشيخ علي

 -الشيخ محمد ماء العينين

 -الشيخ طالب بوي

– الشيخ محمد إبراهيم 

- اما القطب عاش  و  لم يعقب

عاش من بناته:

 -أم الفضل  

– العالية   

–ربيعة  

-لمينة   

- سعداني 

-يحجبوها  

– فاطمة.

*محمد الإمام توفي في زلزال اكادير

*الآخرون توفوا و هم صغار.

 

طـــريقــــته

 

   سار الشيخ متابعا لما أسسه والده الشيخ ماء العينين وقد وضع الشيخ منهاجا متكاملا يستهدف إعداد الطلبة و  المدرسين و التلاميذ علميا وروحيا و اجتماعيا و يمهدهم لحمل رسالة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الدعوة إلى الله و الامتثال للكتاب و السنة و أعطى التصوف صورته الحقيقية فلم يجد معارضين ولا منكرين و بهذا المنهج سار إماما يقتدى به .كما له باعا طويلا بالتأليف و التصنيف   كثير الأذكار و الأدعية  قسم الأوراد و الأذكار و الأحزاب على الأيام و الليالي و الأوقات فكانت خبرته في التربية لا مثيل لها في عصره حتى انتهت إليه رئاسة العلم و التربية في زمنه كما كان علما و عالما و عاملا و قدوة وداعيا فهو سلطان العلماء  وكان معروفا بين المشايخ بشدته و حزمه في التربية ولا يتهاون في الشريعة و حدودها.

   وضع لطريقته منهاجا قويما قائم على الكتاب و السنة من أجل تنوير الدرب لمربيه من بعد وفاة الشيخ الأكبر للطريقة والده الشيخ ماء العينين حتى لا يضلوا و ينغمسوا في البدع و الضلال و هكذا نجح في أن يوفق بين الفقه و التصوف و أخى بين الطرق المتصوفة و أخضع الحقيق للشريعة و نقي التصوف من البدع و الضلالات كماكان لايرى غير مولاه و بحديثه أنس وعن غيره استوحش و إلى ذكر ربه التجأ و عليه توكل وبنور معرفته اهتدى.

 هذه هي الطريقة المعينية قامت و أسست على تقوى من الله و هكذا بقيت و مازالت صرحا إسلاميا بشمال و غرب افريفيا باقية   الى الان 

شيوخه و أساتذته :  

من اكبر أساتذته العالم الصوفي الكبيرالشيخ الحضرم اذ قرأ على يديه القران و النحو و الفقه ، أما أستاذه و شيخه الأكبر فهو والده الشيخ ماء العينين فقد قرأ على يديه  العلم الظاهري و الباطني ولازمه حضرا وسفرا حتى نال منه رضاه وأخد عنه الطريقة، فقرأ عليه القران بجميع قراءاته و أجازه فيه وأخذ عنه باقي العلوم و أجازه فيها حتى أصبح من أعلام العلم الظاهر و الباطن ومن أقطاب الزاوية المعينية بالسمارة  ذو ثروة علمية غزيرة و رصيد معرفي كبير. و كانت دراسته كلها في مدرسة والده لم يرحل في طلب العلم إلى أي بلد كان.

بعد أن تبحر في العلم بايع والده في علم السلوك و التزكية و أخذ عنه الطريقة والأوراد و الأذكار المروي   عن النبي صلى الله عليه وسلم فجاهد في تصفية  النفس من الرذائل و تحليتها بالفضائل

سند طريقته

أخد الشيخ محمد المصطفى مربيه ربه  الطريقة الشريفة المستقيمة واتصالها بالنبي  عن أبيه شيخنا الشيخ ما العينين و هو أخذها عن أبيه الشيخ محمد الفاضل وهو أخذها عن أبيه الشيخ محمد الأمين وهو أخذها عن أبيه وشيخه الطالب أخيار وهو أخذها عن أبيه وشيخه الطالب محمد وهو أخذها عن أبيه الجيه المختار وهو أخذها عن أبيه و شيخه الطالب الحبيب وهو أخذها عن أبيه و شيخه الطالب علي وهو أخذها عن أبيه و شيخه سيد محمد وهو أخذها عن أبيه و شيخه سيدي يحي  الصغير وهو أخذها عن مربيه و شيخه زرق وهو أخذها عن مربيه وشيخه عقبة الحضرمي وهو أخذها عن مربيه و شيخه علي وهو وأخذها عن مربيه و شيخه علي بن ارضى وهو أخذها عن شيخه و والده محمد وهو أخذها عن شيخه الباخلي وهو أخذها عن شيخها تاج العارفين ابن عطاء الله وهو أخذها عن شيخه و أستاذه أبي العباس المرسي عن الإمام الشاذلي عن عبد السلام بن مشيش عن أبي العربي الحاتمي عن النجيب السهروردي عن ابنه هيت عن الشيخ عبد  القادر الجيلي عن ابي الوفاء عن  الشنبكي عن  الشبلي عن الجنيد عن أبي الحسن السقطي عن معروف الكرخي عن الحسن البصري عن علي كرم الله وجهه عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم

شيوخه في قراءات القرآن:

أما سلسلة شيوخه إلى النبي صلى الله عليه و سلم  في قراءة نافع إمام أهل المدينة ابن أبي رويم و رواية ورش و قالون  فقد أجازه والده الشيخ ماء العينين فيها و هو أخذها على شيخه عبد الباقي بن أحمد بن اعل مولود وهو أخذها على شيخه محمد بن صالح بن الطالب محمود المعروف بالقريشي وهو أخذها على شيخه محمد بن الطالب اعل التنمزي و هو أخذها على شيخه عبد الرحمان بن محمت وهو أخذها على شيخه الطالب اعمر الملقب بالكنزي وهو أخذها على شيخه سيدي التنواجيوى وهو أخذها على السيد و مولاي سيد أحمد الحبيب الفلالي ثم اللمطي وقرا سيدي و مولاي علي سيد إبراهيم اسكورى و سيد إبراهيم قرأ على سيد عبد الرحمان بن القاضي الفاسي و هو أخذها على الولي  الصالح سيدي عبد الرحمان بن عبد الواحد السجلماسي وهو أخذها عن شيخه محمد الشريف الحسني  بمدينة فاس عن القاسم بن إبراهيم الدكالي عن الإمام بن غازي عن شيخه ابي عبد الله عبد الرحمان الصغير عن ابي العباسي أحمد الفلالي عن أبي عبد الله محمد الفخار عن ابي العباس احمد الزواوي عن ابي  الحسن علي بن سليمان عن أبي جعفر  بن الزبير عن أبي الوليد إسماعيل العطار عن أبي بكر بن حشتون عن أبي عبد الله محمد عن ابي بغي عن أبي محمد بن عبد الله بن عمر بن العرجا عن أبي معشر الطبري عن ابي نفيس عن أبي عدي عبد العزيز بن علي بن محمد بن اسحاق ابن فرج عن شيخه ابي بكر بن  يوسف  عن ابي يعقوب يوسف بن يسار الازرقي عن أبي سعيد عثمان ابن سعيد ورش شهربه عن نافع عن ابن هرمز عن أبي هريرة عن أبي بن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

و أما رواية قالون فبالسند  المتقدم إلى ابي نفيس عن ابي نصر البغدادي عن أحمد الفرضي عن أبي بيان عن ابن الاشعث عن أبي تشيط عن قالون عن نافع بسنده المتقدم الذي بالنبي اتصل عليه السلام يتم.

انتشار الطريقة المعينية:

إن المجاهد العالم  الشيخ مربيه ربه من شيوخ  الطريقة المعينية الفاضلية وساهم بشكل كبير في انتشارها إذ كان كثير الأسفار كثير الرحلات مما ساعدت تنقلاته في انتشار الطريقة المعينية السنية لا بدع فيها ولا غلو ولا تنطع. و  يعتبر الشيخ  أحد أبرز شيوخها و أعلامها كما كانت له القدرة على استقطاب الاتباع و نجاحه في نشر أفكاره الصوفية و طريقة والده الشيخ ماء العينين كما كان الشيخ محمد المصطفى وقورا محترما له مكانة متينة في القلوب كلها لدينه وعلمه وشرفه و استقامته . حقق شعبية واسعة في أوساط الصحراوين و السوسيين وفاز بقلوب الخاصة والعامة و رسخ الطريقة  المعينية  فيهم و في أرجاء المناطق التي كان يتردد عليها مع احترامه الشديد للطرق الصوفية الأخرى المتواجدة آنذاك.

أهداف الطريقة المعينية:

مافتئ الشيخ محمد المصطفى العمل على تحقيق أهداف طريقة والده الشيخ ماء العينين و التي يمكن أن نجملها فيما يلي  :

  •  معرفة الله جل جلاله و هي اجل غاية في الطريقة

  •  مؤاخاته بين الطرق الصوفية في عصره و توحيدها تربويا و أن أصلها واحد

  •  عدم جواز التفريق بين الطرق الصوفية الدينية

  • وحدة المغاربة التشريعية و السلوكية

  • بيان الصلة بين الشريعة و الحقيقة

  • بيان قواعد الفقه و قواعد أصول الدين و قواعد التصوف

  •  تصفية الروح و إعادتها إلى أصلها

  • التخلق بالأخلاق الحميدة

  • التأدب مع الشيخ وصولا إلى التأدب مع الحق

  • الأدب مع المريدين وصولا إلى التأدب مع المسلمين

  • المؤاخاة بين الناس و ذالك بإعطاء أوراد جميع الطرق

  • تطهير النفس من الشوائب و ذالك عن طريق المجاهدة

  • تحقيق مقام الإحسان

  • تطبيق الشريعة الإسلامية و التمسك بالكتاب و السنة

  • التواضع لله والإنفاق في سبيله و النهي عن المنكر و الأمر بالمعروف.

 

الجدول المواكب لحزب شيخنا الشيخ ماء العينين الراتب

زوايــــــــــاه

     زاوية هصباوة:

تأسست زاوية الشيخ امربيه ربه بن الشيخ ماء العينين بايت باعمران المجاهدة عام 1913م وهي أول زاوية تؤسس بعد وفاة الشيخ ماء العينين عام 1910. لعبت دروا هاما في نشر العلم و التربية الدينية و الوطنية في المنطقة و خارجها، كما كانت قاعدة خلقية للمجاهدين و قلعة من قلاع الصمود كان يتردد عليها الشيخ طيلة فترة جهاده لجمع المتطوعين للجهاد و التزود بالمؤن والعتاد خاصة أن الزاوية قائمة الذات من حيث مواردها فالأراضي المحيطة بها أراضي خصبة اشتراها الشيخ من ماله الخاص و كان محصول الأراضي أحد الموارد الأساسية للمجاهدين ..
يقول الشيخ مربيه ربه :
"... و أما أنا و لله الحمد يعلم الخاص و العام أني سرت من عند داري و أهلي بهصباوة و بعمرانة وتركت عيالي وحيواني وأرضي وتلامذتي وأصحابي ما شاء الله لا قوة إلا بالله.."
بعد هجرته الى طرفاية فتشت زاويته من طرف قبطان تالوين آنذاك بحثا عن السلاح
يقول الشيخ:
اخذ القبطان الذي بتلوين من دارنا التي بهصباوة عشرين مكحلة ثلاثة بوشفر و واحدة سطعشي وغير ذالك بين فيه رباعية و بين ساسب و الحرابيات و بحفر و كابوس و مائة و ستين عمارة على حسب ما اخبرونا التلاميذ وبعد ذالك اتوا اصحابهم و فتشوا في الدار قالوا انهم يريدون العدة ايضا ولم يجدوا فيها شيئا و اعتذروا وان ذالك قال لهم بعض الوشاة...

   زاوية طرفاية :

مباشرة بعد انتهاء مقاومته للاحتلال بسوس و الصحراء وبعد أن تضاعف أتباعه والتحق به عدد هام من العلماء والتلاميذ والأهل والأحباب. وصار معه خلق كثير، شرع رضي الله عنه في بناء زاويته بالمدينة لتستوعب هذا الجم الغفير من الناس، وبدأ في تأسيسها بعد اتمام بنائه للمسجد سنة 1937م وكان قد شرع في بنائه سنة1934م وهو اول مسجد بطرفاية وهو الذي وضع الحجر الأساس له وحدد لهم اتجاه القبلة وبعد الانتهاء من البناء امم بالناس وصلى بهم رضي الله عنه اول صلاة جمعة تقام بطرفاية فعين محمد محمود ( 1876- 1972 م) بن سيدي إبراهيم بن أحمد فال بن السالكي إماما للجامع ومدرسا للقرآن،وعين محمد آبه بن الحبيب التندغي قاضيا على طرفاية. ومنذ ذالك الوقت اصبحت تقام الصلوات الخمس بالمسجد. صحن المسجد متوسط تعلوه صومعة متوسطة الارتفاع وبه دارين الاولى للامام و الثانية للماموم ومحل للوضوء وساحة خضراء صغيرة امام المحراب وله باب واحد كبير يقع في الجهة الجنوبية وهو مقوس الشكل وامام الباب ساحة كبيرة تتسع للمئات من المصلين. وهو ثاني مسجد في الصحراء بعد مسجد الشيخ ماءالعينين بالسمارة. وقد لعبت الزاوية دورا هاما في نشرالعلم، والتربية الدينية والوطنية في المنطقة وخارجها، نظرا لما اشتهر به مؤسسها من معرفة موسوعية جعلته يكون محط تقدير وإكبار العديد من علماء و مفكري عصره في سوس، وفاس، ومراكش،وتطوان،وموريتانيا، و المملكة العربية السعودية، ومصر وليبيا، والذين كانت تربطه بهم صلات وثيقة، مما أعطى لهذه الزاوية إشعاعا واسعا تجاوز حدود وطننا. لهذه الزاوية بابان باب ساحلي خاص للاستقبال الوفود، باب جنوبي خاص بالعيال والنساء. وتضم هذه الزاوية العديد من الغرف الكبيرة والواسعة وكذا ساحات، كما توجد بها أماكن أعدها للكتب وجلوسه فيها وقت التأليف، و بها اجنحة خاصة بالوفود واخرى للعيال أضف إلى مساكن الخدم ومخازن "واركان زاويته على الاتجاهات الاربعة وهي على ضفة واد قديم وضفته الاخرى بنيت عليها دار البحر(كسمار) فهي لم ولن تقبرها الرمال" كما اخبره المهندس المكلف ببنائها. وبجانب زاويته العديد من الخيام بها تلاميذته و اتباعه لكونه ماوى العفات والارامل والاضياف والوفود والاقارب والاجانب التي يحسبها الجاهل بها من اهل البلد لطول اقامتها رغبة في الاقامة بلا نهاية.
وكان لباس الجميع ومعاشهم على نفقة الشيخ. وفي رمضان يكثر من الصدقات و يحض على افطار الناس واذا زاره احد بعد صلاة الظهر لايتركه يذهب حتى يفطر ويروى عنه ان ليلة عيد الفطر من كل سنة تبدا رسله بتوزيع الهدايا والملابس من بعد صلاة المغرب ولا تعود الا قبل صلاة الفجر بقليل. ثم تقوم فئة اخرى يوم العيد قبل صلاة الفجر ويامرها باخراج زكاة الفطر. وكان رضي الله عنه ياتي المصلى راكبا صهوة جواده في ابهة وزينة وحلة عجيبة محاطا باتباعه وعشيرته واعيان البلد ويامر الاتباع والمريدين بكثرة التكبير والدفوف تضرب من هنا وهناك فيصلي رضي الله عنه ويعود من طريق اخر لم يمر منه فياتي بيته ويوسع على عياله ويستقبل الضيوف وكان لايترك احدا يغادر بيته حتى يتناول وجبة الغذاء. كان الشيخ يكثر من الاحتفال في الاعياد الدينية و يضاعف النفاق و التوسعة من اطعمة وملابس.وقبل عيد الاضحى بيومين يرسل الاضاحي الى كل بيوت الحضرة.
كانت له رضي الله عنه الكثير من الأنعام (إبل غنم والأبقار وكذا الخيل....)وكانت المراجل التي تستعمل في طهي الطعام للضيوف والعشيرة يتسع الواحد منها للعشرات من الذبائح. مع ذالك فقد كان هذا الشيخ زاهدا متمسكا بالكتاب والسنة والطريقة الفاضلية ولم تلهه الدنيا عن ذكر الله وعبادته والاشتغال بالقراءة وتاليف..
وقد ساهمت هذه الزاوية في دعم و اغناء عدة مكتبات نخص بالذكر مكتبة الوقش بتطوان، حسبما ثبته رسالة المرحوم الأستاذ عبد الخالق الطريس يشكر فيها الشيخ مربيه ربه على مبادرته المتمثلة في تزويد مكتبة الوقش التابعة لوزارة الأوقاف في الحكومة الخليفية بمجموعة من الكتب سنة 1935.

وتجدر الإشارة إلى أن زاوية بني مصار تقع بين الناظور و مليلية في شمال المغرب  تلقن أوراد و أذكار الشيخ مربيه ربه بعد أن أجازهم في ذلك و قد زاره روادها في طرفاية للتجديد العهد ، وقد لعبت هذه الزاوية دورا كبيرا في نشر العلم و التربية الدينية و خاصة طريقة الشيخ مربيه ربه و تأليفه المتميزة و لازالت تدرس  وتلقن أوراده و أذكاره و أحزابه وكل ما أجازه الشيخ لهذه الزاوية.